المعجم اللغوي



المعجم اللغوي : كتاب يشتمل عدداً كبيراً من مفردات اللغة ، ويبين معانيها ، ويضبط بنيتها و يذكر مشتقات كل منها و جموعها و نحوها و صرفها و المعاجم العربية كثيرة و مشهورة ومنها :
-          لسان العرب لابن منظور .
-          المحيط للصاحب بن عباد .
-          القاموس المحيط للفيروز أبادي .
-          العين للخليل بن أحمد الفراهيدي .
-          مختار الصحاح للجوهري .
-          المنجد وهو  معجم حديث
-          المعجم الوسيط من وضع مجمع اللغة العربية في القاهرة .







وسنتحدث عن الأخير فهو ما يهمنا هنا :

المعجم الوسيط هو معجم عربي من إصدار مجمع اللغة العربية بالقاهرة، الطبعة الثالثة عام 1998، ويتألف من 1900 صفحة في جزئين .
رأى "مجمع اللغة العربية" إن من أهم الوسائل (لأنها من اللغة) وضع معجم يقدم للقارئ والمثقف ما يحتاج إليه من مواد لغوية، في أسلوب واضح، قريب المأخذ، سهل التناول. اتفق على أن يسمى هذا المعجم "المعجم الوسيط"، ووكل المجمع إلى لجنة من أعضائه وضع هذا المعجم. تم وضع هذا المعجم بعد الاسترشاد بما أقره مجلس المجمع ومؤتمره من ألفاظ حضارية مستحدثة، أو مصطلحات جديدة موضوعة أو منقولة، في مختلف العلوم والفنون، أو تعريفات علمية دقيقة واضحة للأشياء .
 كيف نستعمل المعجم ؟

-          لا بد من معرفة ترتيب الحروف الهجائية .
-          ردّ الكلمة الى أصلها فترد الكلمة الى مفردها ان كانت جمعاً و الى ماضيها ان كانت مضارعة أو فعل أمر أو مشتقة او مصدراً و تسقط منها الحروف الزوائد باستخدام الميزان الصرفي  و لا ننسى التدقيق في حروف العلة و تقلباتها .
-          الرجوع الى أبواب المعجم المرتبة حسب الحرف و البحث عن الكلمة المراد معرفة معناها مع مراعاة ترتيب الحروف في الكلمة هجائياً .

 للفائدة زر الرابط الآتي :

مثال : كلمة المنهاج و معناها الطريقة فنجرد الكلمة و نردها الى أصلها وهو ( نَهَجَ ) ثم نبحث في باب النون مع الحرف الذي يليها الهاء (  نَهـَ  ) حتى نجد معناها .

-          من مفردات القصة :
-          التملك : الرغبة في الامتلاك .
-          تشنجت : اشتدت .
-          الحُلُم : ما يراهُ النائم .
-          انتابني : أصابني .
-          الباهتة : الضعيفة .
-          داكناً : مائلاً للسواد .
-          مَصح : مكان لعلاج المرضى .
-          المنخورة : المتآكلة .
-          دُوري : عصفور .


           

‏ليست هناك تعليقات: